الرئيسية > منوعات > إن المبذرين كانو إخوان الشياطين

إن المبذرين كانو إخوان الشياطين

لقد فكرت في هذه الآية الأسبوع الماضي و أنا أقود سيارتي عائداً بعد يوم عمل  طويل و شاق، و لقد لفت انتباهي بأن هذه الأية لا يمكن أن تمر بدون أية استفسارات و علامات استفهام إلا عندما يكون المتلقي أمياً كملقي الكلام. هذه إحدى آيات كتاب صلعم -أي محمد- لقريش و يالها من كلمات و مقارنات غير قابلة للتطبيق و الاختبار. سنأخذ هذه الكلمات و نحاول فهما كالأميين الذين و جه لهم الخطاب في عصر صلعم.

ظاهر الآية يبين بأنك  إن كنت مبذراً فسوف ترى ، من قبل الآخرين، كأنك أخاً للشيطان اللعين. و لكن كم أخاً يحمل صفات أخيه، لأنني و أنا أكاد أجزم بأن الإخوة في الإجماع يختلفون في صفاتهم و ندر وجود الأخوين الذيَن يحملان نفس الصفات. فالقول بأن شخصاً ما هو أخٌ للشيطان ما هي إلا شتمية في الجوهر و المضمون؛ و قد يسأل سائل عن كيفية هبوط أخلاق معلم الأخلاق إلى مستوى الشتم الركيك هذا.

و لكن هناك معضلة أخرى مع هذه الآية و التي تنقل صفة التبذير إلى الشيطان. من منكم يعرف كيفية تبذير الشيطان و في ماذا بالضبط. و لكن هذه الآية لا تريد وصف المبذر بأنه مبذر كالشيطان بل إن المبذر هو أخ للشيطان لأنه سيء و الشيطان اللعين أيضاً سيء.  كل هذا اللف الطويل و الغير مسؤول غرضه تبين شيء بسيط و هو بأن التبذير عادة سيئة. و لكن هل عندما تريد توضيح بأن شيئاً ما سيء تقوم بالزعم بأنه أخ لشيء آخر. الجواب نعم فمثلا الشتائم عند أهل العراق اليوم هو بالقول : يا أخو **** ، و هكذا. إذاً، كل ما قام به صلعم هو شتم الناس و الإدعاء بأنه كلام إلهي رباني لا يقبل التغيير و لايستطيع أحداً بأن يأتي له بمثيل.  و لكنني أنا شخصياً أشك بأن ليس له مثيل ؛ و لكم في أهل العراق اليوم عبرة يا متبعي صلعم.

ملحد أرض الرمال

Advertisements
  1. يوليو 17, 2012 عند 6:58 ص

    الآيات دي موجهة للذين يعقلون وليس لواحد حمار زيك
    تسلم ياحمار لحدي ما اقابلك

  2. يوليو 17, 2012 عند 2:27 م

    الذين يعقلون هم الذين لم يقوموا بالثورة الصناعية. الذين يعقلون هم الذين لا يصنعون الطائرات و لا الصواريخ الفضائية. الذين يعقلون هم مهوسون بالجنس و الجنس فقط ، كما هو واضح في الباسكم أكياس الزبالة السوداء لنسائكم و نعتهن بأنهن عورة. الذين يعقولون هم من يضربون رؤوسهم على الأرض و يرفعون مؤخراتهم إلى السماء متجهين إلى صندوق أسود في الصحراء خشية رب الرمال حبيب الذين يعقلون. إن لم يكن لديك سوى السباب دليلاً فلست بأفضل من صلعم و أياته التي شرحتها هنا.

    ملحد أرض الرمال

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: