الصفحة الرئيسية > منوعات > قريش أم محمد، سماحة أم جنون

قريش أم محمد، سماحة أم جنون

لقد كان محمد يدعو ضد عادات و عبادات و آلهة قريش و لكن لم تكن قريش تطرده أو تعذبه أو تقتله.ففي أشد الحالات على محمد وصفوه بالساحر و الكاهن و المجنون.

ما الفرق بين طريقة قريش و الطريقة الإسلامية في التعامل مع التعددية العقدية و الفكرية؟

قريش سمحوا لجميع أهل الأديان بالسكن و العيش و التجارة في مكة، و لم يكن يسب أحدهم الآخر لسبب واضح و هو احترام معتقد الآخر و عدم محاولة إخراج الناس منه. فما قام به محمد هي الوقاحة بعينها، فلقد سمح له قريش بكل شيء و لكن أراد هو أن يدمرهم مع آلهتهم مع عدم إعطاء الدليل الحسي و المعنوي لرسالته.

ما أراه في السيرة و بداية الإسلام بأن محمد لم يقتل لسبب وجود عمه في جواره و حمايته له هراء، حتى بعد وفاة عمه لم يحصل له مكروه. و الكثير من المسلمين يدعون -بشد الدال- الدراما التي حصلت بها هجرة محمد من مكة، و لكن لأننا لا نملك رواية محايدة لواقع الحال آنذاك فنستطيع القول أن القصة تم تبهيرها بالدراما و المؤامرات الإسلامية. فكيف و قريش لديها من الجاه بين العرب بأن تستطيع تصفية شخص اتبعه أراذل القوم و أجهلهم و هم قليل. قريش لم يكونوا ليقتلوا شخصا لأقواله كما يفعل أتباع محمد، فالمسلمون عند كتابتهم للسيرة قتلوا القتيل (التعددية) و مشو في جنازته.

أخطاء في التحليل

سبب حماية عمة له و عدم إيمانه بما يقول ما هو إلا كشخص عنده طفل صغير يحاول أن يحميه و يجاريه و لكن لن ينقاد أبدا خلف تخيلاته- على قولة المصريين “أنا مش حبيع عقلي لأي حد. و هذا يضيء الكثير من الظلام وراء روايات الحماية  لمحمد، و لكن لم يخطر ببال الكثير من المتصلعمين التسائل عن سبب ترك قريش لمحمد حياً بعد وفاة عمه و ذلك لأن المسلمين يزعمون بأنه حامي النبي الأمي. هذا يبين التزييف الواضح في سرد السيرة سواءاً كانت الحلبية أم الهشامية ، وهي أشهر كتب السيرة عند أهل السنة. إذا فقريش كانوا قوما محترمين جداً بحيث سمحوا للجميع بالعيش في تعدديه فكرية و عقائديه.

ذهب محمد إلى المدينة و هي منطقة كانت مقسمة أهلكتها الحروب القبلية الطاحنة، و من ينظر إلى أسباب حروبهم لعرف أنهم و قادتهم ليس للفطنة في عقلهم مكان. فكانت فائدة أهل المدينة لمحمد هي تمرسهم للقتال و جهلهم و أضف إلى ذلك استحالة جمع صفهم من رجل بينهم. كل هذا جعل محمد ينشر جنونه كالنار في الهشيم. و بقيت القصة تذهب من هنا إلى استخدام محمد للاغتيالات السياسية لمن يهجيه، و أخذ الخمس، و خلق تنظيم إرهابي هو الأول و الأكثر انتشارا عبر التاريخ.

ملحد أرض الرمال

  1. لا توجد تعليقات حتى الآن.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق